تدريب المحاضرة الرابعة | العناصر التي اثرت على الفن العربي الحديث

الفن الحديث في العالم العربي انبثق نتيجة احتكاك بين حساسيات الفنانين العرب (نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين) مع الغرب من زاويتين؛ الأولى هي المد الاستعماري أي حضور الغرب في الشرق، وفي مقابل ذلك حضور الشرق في الغرب من خلال زيارات مثقفين عرب إلى أوروبا.


وقد ظهر الفن الحديث في زمن متقارب في البلاد العربية تبعاً للتحول التربوي العربي الذي قاده الإصلاحيون، من ساسة ومفكرين، واستمرَّ هذا الفن متطوراً نحو الحداثة التي ابتدعتها أوربا، فكراً وأدباً وفناً وعمارة، وكان لابد لهذه الحداثة من الانتشار عالمياً بتواتر مختلف، وبدت واضحة في تيارات الفن العربي، ويمكن أن تُؤرخ بداية المرحلة الحداثيَّة في الفن التشكيلي العربي مع ظهور النزعات السريالية، وما جاء بعدها من نزعات تجريدية، على أن الحداثيَّة الأوربية لم تنتقل إلينا بمحمولاتها الفلسفية والجمالية جميعها، إذ تأخر ظهور الأبحاث الجادة التي عرضت الفكر الحداثيَّ حتى ظهور دراسات في بعض المجلات المتخصصة، مثل مجلة «الفكر العربي المعاصر» ومجلة «فصول»، وبعض المؤلفات أو الكتب المترجمة.(١)


في برنامج قامت به متحف قطر تضمن محاضرة ألقتها سيلفيا نيف (أستاذة بقسم الدراسات العربية بجامعة جنيف)، تناولت فيها ظهور الفن الحديث في العالم العربي، وأشارت فيها إلى «الحروفية» واهتمام الفنانين العرب بها والتي لقيت إقبالا كبيرا في العالم العربي، معتبرة إياها-أي الحروفية- اتجاها حداثيا معاصرا، حيث لم تكتف بالاشتغال على اللوحة، وإنما تعدت ذلك إلى التركيبات الحروفية، لتصل إلى فترة العولمة والتي بدأت بوادرها في التشكل منذ العام 1991، وصعود فنانين جدد، بالإضافة إلى فنانين آخرين، مشيرة إلى أن هذه الفترة غيرت النظرة إلى الفنون.(٢)


هناك مجموعة من الفنانين العرب الحداثيين تبنّوا التكعيبية ووجدوها ملائمة لرؤيتهم في المبالغة والتحديد وابراز الفكرة على العمل المرسوم، والتي قام بيكاسو من خلالها برفع الإمكانيات التعبيرية للتصوير،  ومن هذا الجانب يمكننا ربط صلة القرابة مع الفنون الإسلامية التي يظهر التصوير فيها بأسلوب مفكك ومحلل، ومثل ما أن بيكاسو أدرك الطبيعية السحرية للفن عن طريق تأثره بالفن الإفريقي، اهتم بعض الفنانين بالأساطير المحلية وواجه الطبيعة المزدوجة لفنّ غير واضح ومباشر قادر مع ذلك على أن يعبر بطريقة أصيلة عن مجتمعه، كالفنان المصري عبد الهادي الجزار في اللوحات التي قام بها في حي "السيدة زينب" في القاهرة، وقام باعتماد أسلوب المشهد البدائي الذي يتراوح بين الخيال والوجودية، ويصور فيها البشر عراة.(٣)


أثر بيكاسو في لوحة للرسام ضياء العزاوي


(١) https://news.art-inpa.com/news/about-art/الفن-العربي-الحديث/

(٢) https://www.al-watan.com/article/71730/CULTURE/بدايات-الفن-العربي-الحديث-وخصائصه

(٣) https://www.independentarabia.com/tags/الفن-العربي-الحديث


Comments

Popular posts from this blog

تدريب المحاضرة الثالثة | مفهوم الهوية في الحركة التشكيلية اللبنانية