تدريب المحاضرة السابعة | الأصالة والمعاصرة في الفن العربي

 الأصالة في الفن التشكيلي موضوع شائك ومتشعب نظرا للنقاشات المتشعبة التي يثيرها, فكثيرا ما نسمع قائلا يقول: هذا فنان أصيل, هذا عمل فني أصيل, أو غير أصيل.. وعندما نسأل عن معنى هذه الكلمة في الميدان الفني نجد كلا يعطيها شرحا ويحدد لها مفهوما يختلف عن الآخر.

والحديث في هذا الموضوع ليس جديدا على المهتم بالفن التشكيلي العربي, لأن الفن في هذا الوطن ولدت معه مشكلة الأصالة, وذلك نظرا للظروف التاريخية الصعبة التي كان يجتازها العالم العربي آنذاك, بما فيها من غزو استعماري ومسخ ثقافي زفني, فكان على هذا المولود الجديد الذي هو الفن العربي( بالمعنى المعاصر) أن يبحث لنفسه عن شاطئ النجاة, راكبا شراع الأصالة. 

ظهر تيار الأصالة هذا أمام الهجمة الشرسة لثقافة الغرب وفنه، وكان هناك شبه إجماع حول مبدأ الأصالة كمنطلق يجب التشبث به حفاظا على الهوية العربية في الفن، لكن الاختلاف وقع حول تحديد مفهوم الأصالة، وهكذا نجد مجموعة من الفنانين الذين كان تكوينهم في معاهيد الغرب، أو على يد فنانين أجانب ذووا أساليب واقعية أو انطباعية، يرون أن الأصالة في الفن تكمن في تناول مواضيع شعبية (محلية) ذات طابع فلكلوري استعراضي؛ ناهجين بذلك السبيل الذي كان قد دشنه بعض الفنانين المستشرقين الذين زاروا البلاد العربية أمثال دولا كروا وغيره. زاعمين بذلك أنهم يقدمون فنا أصيلا؛ إلا أن هؤلاء كانوا محتاجين إلى التخلص من رواسب الأكاديميات الغربية, وفي حاجة أكثر إلى عين جديدة لا تبصر القشور فقط ـ كما كان الشأن بالنسبة المستشرقين ـ بل تغوص في الأعماق وتعود بالنواة والجوهر وليس السطح والمظهر.



يواصل معرض «أجيال» المقام حاليًا في جاليري «إيوان القصار»، فعالياته بمشاركة نخبة من الفنانين المواطنين والمقيمين، وفي تصريحات خاصة لـ الراية أشار عدد من المشاركين إلى التنوع والثراء الكبير داخل المعرض، الأمر الذي يُبين حرص القائمين عليه لتقديم مُتعة بصرية لزوار «أجيال»، ويؤكد على قدرات وإنتاجات الفنانين المحليين والمُستوى النوعي في رسائل أعمالهم التي تدور في حوار مُتناغم ومُعاصر مع التشبث بالأصالة وعراقة التقاليد العربية، ما يُعطي ثراءً وقيمة فنية لمُحبي الفن التشكيلي في قطر. ويأتي المعرض تزامنًا مع افتتاح «إيوان القصار» أبوابه أمام الزائرين، وذلك بهدف المُشاركة في التنمية الفكرية التي تقودها متاحف قطر والنهوض بالمستوى والذوق الفني في المجتمع، إلى جانب الارتقاء بالذائقة البصرية والاحتفاء بالتجارب الإبداعية في قطر والمنطقة والعالم.

المراجع
http://zoubairiart.blogspot.com/2013/03/blog-post_214.html

https://www.raya.com/2020/11/29/%D8%A3%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D9%8A%D9%85%D8%B2%D8%AC-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1%D8%A9/

Comments

Popular posts from this blog

تدريب المحاضرة الثالثة | مفهوم الهوية في الحركة التشكيلية اللبنانية